بـ"4000 جنيه"..ما لا تعرفه عن سيارة الراحل جمال عبد الناصر

بوابة الفجر

كشفت وزارة الموارد المائية والري، النقاب عن السيارة، التي استقلها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر خلال زياراته إلى أسوان لمتابعة إنشاءات السد العالي، بعد ترميمها تمهيدًا لعرضها داخل متحف النيل "للمقتنيات" بأسوان، والذى سيتم إقامته كنوع من التوثيق لأحداث بناء السد، على أن يتم وضع المقتنيات بجوار رمز الصداقة، ووضع بيانات على تلك المقتنيات الأثرية، بـ3 لغات هي العربية والإنجليزية والروسية، أثناء عرضها، وضم نحو 5 أو 6 قطع أثرية ساهمت بدور في مراحل بناء السد العالي، منها تلك السيارة.

 

وهنا تقدم"الفجر"، كل ما تود معرفته عن سيارة الراحل جمال عبد الناصر، من خلال التقرير التالي:

 

ماذا يعني طراز كاديلاك؟

 

يعد طراز "كاديلاك"، من واحد من أهم السيارات الكلاسيكية فى مصر لما تحمله من تاريخ سياسى كبير، حيث إنها أحد سيارات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لذلك فهى تجذب الكثير من محبي اقتناء السيارات فى مصر أن يقتنيها، فقد بدأ تاريخ "كاديلاك" فى مصر بعد أن إهداء الرئيس الأمريكي "دوايت ايزنهاور" عام 1954 السيارة للرئيس جمال عبد الناصر.

 

الموديل ونوع السيارة

 

سيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهى تتبع لهيئة السد العالي، وهي موديل "شيفروليه 1958" من نوع "بيل أير"، وتحتوي على محرك 8 سلندر، بسعة 3 آلاف سي سي، وقدرة 167 حصان.

 

 

 

مجهزة ضد الرصاص

 

وقد تم تصميم السيارة، بحيث تكون مصفحة مجهزة ضد الرصاص، كما أنها مصممه للرؤساء، حيث تحتوى على مقاعد للرئيس وضيوفة ومقاعد أخرى للحراسة الشخصية، ومقاعد أخرى للطبيب ودولاب للإسعافات وأخرى للسلاح.

 

بـ"4000 جنيه" مصري

 

وكانت "كاديلاك"، فى ذلك الوقت تحمل محرك 8 سيلندر بسعة 6000 سى سى، وقوة 350 حصان إلى جانب تزويدها برفهيات لم تكن معروفة من قبل، والتى كان يبلغ سعرها فى ذاك الوقت 4000 جنيه مصري.

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا