حكايات اليوم.. وضع حجر الأساس لبناء السد العالي.. ورحيل حمادة إمام

بوابة الفجر

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 9 يناير، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ إعادة العلاقات بين سوريا والمغرب، ووضع حجر الأساس لبناء السد العالي.

.

 

وضع حجر الأساس لبناء السد العالي

 

وفي مثل هذا اليوم 9 يناير من عام1960م، وضع جمال عبد الناصر حجر الأساس لبناء السد العالي بعد إقراض الاتحاد السوفيتي لبلاده مبلغ 100 مليون دولار، مع رفض البنك الدولي تمويل بناء السد.

 

إنشاء منظمة للدول العربية المصدرة للنفط

 

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط؛ أوابك منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي، أسست بموجب أتفاقية تم التوقيع على ميثاقها في العاصمة اللبنانية بيروت في 9 يناير، 1968 بين كُل من دولة الكويت، المملكة العربية السعودية والمملكة الليبية، وتم الإتفاق على أن تكون دولة الكويت مقرًا رئيسياً للمنظمة.

 

 في عام 1970، انضم كل من الجمهورية الجزائرية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين إلى المنظمة.

 

وفي ديسمبر، عام 1971، عُدل أحد بنود المادة السابعة من إتفاقية إنشاء المنظمة والمتعلق بشروط قبول إنضمام أعضاء جُدد في المنظمة والذي نص على "أن يكون البترول هو المصدرالرئيسي والأساسي لدخله القومي"، ليصبح "أن يكون البترول مصدراً هاماً لدخله القومي".

 

 

وفي عام 1972، انضم كل من جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية للمنظمة.

 

أول اعتداء إسرائيلي رسمي على الأقصى

 

وفي مثل هذا اليوم 9 يناير من عام 1986م، قامت قوات من الجيش الإسرائيلي أو ما يسمى بحرس الحدود بفرض حظر التجول في منطقة المسجد الأقصى وتقدم على اعتقال أعداد من المصلين وحراس المسجد إثر تصديهم لأعضاء لجنة الداخلية التابعة للكنيست الإسرائيلي، وكانت هذه أول محاولة اعتداء رسمية على الأقصى.

 

إعادة العلاقات بين سوريا والمغرب

 

وفي مثل هذا اليوم من عام 1989م، وبعد وساطة سعودية، إعادة العلاقات بين سوريا والمغرب والتي قطعت قبل 3 سنوات بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للمغرب.

 

بدأ عملية التصويت في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان

 

فيما جرى استفتاء جنوب السودان، في الفترة من 9 يناير وحتى 15 يناير 2011 حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005.

 

أحمد عوف

 

ولد الكاتب الموسوعي المصري أحمد محمد عوف، في مثل هذا اليوم 9 يناير من عام 1936م، حيث يهتم بالمواضيع الصحية والفلسفية والفلكية والقومية والأثرية والتاريخية، وله العديد من المقالات، نشرت بالصحف القومية والعربية طوال 40 سنة، ولاسيما في جريدة الأخبار كأحد كتابها.

 

حماده إمام

 

كما رحل المعلق الرياضي حمادة إمام، عن عالمنا في 2016م، وكان يلعب كمهاجم في نادي الزمالك، وكان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هو ابن الكابتن يحيى الحرية إمام حارس مرمي الزمالك ومنتخب مصر في كاس العالم في الثلاثينات ووالد اللاعب حازم إمام كابتن الزمالك السابق، واشتهر بلقب "الثعلب".

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا