لقبت بـ"سونو".. مالا تعرفه عن محافظة أسوان في عيدها القومي

بوابة الفجر

تحتفل محافظة أسوان، بعيدها القومي فى الخامس عشر من شهر يناير كل عام، وتتزامن هذه الذكرى مع الاحتفال بانتهاء العمل فى أكبر مشروع هندسي تم تنفيذه خلال القرن العشرين السد العالي.

 

ويستعرض "الفجر" أهم المعلومات عن أسوان وسبب تسميتها بهذا الاسم واشهر المعالم السياحية بها.

 

انطلقت اليوم، فعاليات الاحتفالات الشعبية والتنفيذية لمحافظة أسوان بعيدها القومي، وذلك بحضور اللواء أحمد ابراهيم محافظ اسوان، و3 من المحافظين السابقين هم كل من اللواء مصطفى السيد، واللواء مجدي حجازي، واللواء إسماعيل عطية الله.

 

احتفالات أسوان

 

بدأت الاحتفالات من داخل رمز الصداقة بمنطقة السد العالي جنوب مدينة أسوان، والتي حملها مجموعة من لاعبي القوى بالشباب والرياضة بمحافظة أسوان لمسافة 200 متر ثم استقرت في منطقة الشعلة على جسم السد العالي وكانت احتفالات  فنية شعبية لفرقة توشكى للفنون الشعبية التي تغنت بأجمل الأغاني الأسوانية والنوبية والشعبية.

 

وتضمنت الاحتفالات عروض فنية لفرقة توشكى للفنون الشعبية التي تغنت بأجمل الأغاني الاسوانية والنوبية والشعبية.

 

تهنئة المحافظ

ومن جانبه قدم اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، التهنئة لأهالي محافظة أسوان بمناسبة مرور ٥٩ عاما على وضع حجر الأساس لأهم مشروع شيد خلال القرن الماضي، مشيرًا إلى أن منطقة السد تعد من أهم المزارات السياحية بالمحافظة لذا تم وضع خطة لتطويره لأنه مقصد هاما لكل الوافدين.

 

كما أن المحافظة تعمل على قدم وساق لتجهيز لمنتدى الشباب الأفريقي المقرر إقامته بالمحافظة خلال الفترة المقبلة، حيث جار التنسيق والتواصل مع مختلف الوزارات لانطلاق المنتدى على أعلى مستوى.

 

ما هي مدينة أسوان؟

 

تعد محافظة أسوان، هى المصدر الأول للمياه والكهرباء فيها أكبر مشروع فى تاريخ وزارة الرى السد العالى وبحيرته الصناعية التى تعد أكبر بحيرة صناعية بالعالم وتعد بنك مصر المائى.

 

أهم مميزاتها

 

وتتميز أسوان، بالسياحة الثقافية والعلاجية فالرمال تعد مقصد لمرضى الروماتيزم وأمراض العظام وخير دليل على لك مقبرة الأغاخان التى تعكس أهمية المحافظة فى السياحة العلاجية.

 

 كما أن أسوان، كان بها أول مدرسة حربية ترجع تاريخها إلى 1837 والتى بناها محمد على ثم تحولت إلى مسجد الطابية بوسط المدينة.

 

سبب تسميتها ب"سونو"

 

 كان يطلق عليها المصريون القدماء اسم "سونو" ومعناها السوق، ثم حرفت لتصبح بالاسم الحالى أسوان.

 

مناطق أثرية

 

 معبد أبو سمبل الذى شيده الملك رمسيس الثاني أهم المزارات الاثرية التى تزخر بها أسوان وتحدث بها ظاهرة التعامد التى تجذب عيون العالم مرتين بالعام.

 

ومعابد فيلة من أبرز المناطق الاثرية أيضا حيث تضم عده معابد تعود تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث ارزها معبد ايزيس، ومعبد كوم أمبو الذى يعود إلى العصر الرومانى وكان له النصيب الأكبر فى الاكتشافات الأثرية هذا العام، وبها خزان أسوان الذى يتجاوز اكثر من 100 عام ومازال يستخدم لتخفيف الاحمال المائية من كاهل السد العالى.

 

كما تضم  أسوان، عدد من اثار النوبة أهمها منطقتى عمدا والسبوع الأثرية، وتضم أيضا قبة الهوا، والتى تحتوى على مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان من عهد القدماء المصريين.

 

يذكر أن الاحتفالات تواكب مع مرور 59 عاما على وضع حجر أساس السد العالي في 1960 وكذلك 48 عاما على الانتهاء من مشروع السد العالي الضخم الذي انتهى في عام 1971م.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا