Advertisements

مدير معرض الكتاب : الدخول مجاني لـ ذوي الاحتياجت الخاصة

شوكت المصري
شوكت المصري
قال شوكت المصري، المدير التنفيذي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن معرض الكتاب في دورته الـ 50 يعد استثنائيا، حيث يضم فاعليات ثقافية، وأنشطة للأطفال، وعروض فنية.
وأشار "المصري"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مصر النهاردة" المذاع عبر قناة مصر الأولى، مساء الثلاثاء، إلى أن هناك أكثر من 36 دولة تشارك في المعرض هذا العام، وهناك دول تشارك لأول مرة، منوها بأنه لأول مرة إتحاد الناشرين الأفارقة يشارك وهو حدث عظيم، ويأتي متواكبا مع اقتراب تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.
ونوه بآن هناك مترجمي لغة إشارة في كل الأجنحة بالمعرض، بالإضافة إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة يدخلون معرض الكتاب مجانا، لافتا إلى أن هناك 20 نشاط يوميا بالمعرض للأطفال.

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إنه لأول مرة يتم تجهيز معرض الكتاب على المعايير العالمية منذ 50 سنة، لافتة إلى أن معرض الكتاب في دورته الجديدة يشهد طفرة جديدة.
وأشار "عبدالدايم"، خلال تصريحات تليفزيونية، إلى أن المعرض يضم 749 دار نشر بزيادة 53 عن العام الماضي منهم 170 دور نشر أجنبية.
وأضاف أن هناك 35 دولة تشارك في معرض الكتاب هذا العام منهم 10 من إفريقيا، ويوجد 3 دول تشارك لأول مرة في معرض الكتاب المصري.
ولفتت إلى أنه تم توفير 70 خط أتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام، بالإضافة إلى توفير خطوط أتوبيسات من أرض المعارض القديمة لنقل الزوار لمكان المعرض الجديد، حيث يتحرك أتوبيس كل 15 دقيقة، متابعة أن هناك أتوبيسات مجانا، وأتوبيسات أخرى بأجر طبيعي، وثمن تذكرة دخول المعرض 3 جنيهات.

اتفقت الهيئة المصرية العامة للكتاب على الخطوط التي ستقوم على خدمة رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك مشروع السيرفيس، تيسيرا على جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انعقاده في الفترة من ٢٣ يناير الجاري حتى ٥ فبراير المقبل، بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس.

وحضر الاتفاق الدكتور أحمد بهي الدين نائب رئيس هيئة الكتاب، وعبد النبي إبراهيم رئيس القطاع المالي والإداري، واللواء رزق علي، والعميد أحمد الدميري، واللواء عمرو جمجوم المدير التنفيذي لمشروع السيرفيس.

والخطوط التي تم توفيرها من الميادين العامة هي: الخط الأول من صقر قريش إلى معرض الكتاب، الخط الثاني من ميدان عبد المنعم رياض، الخط الثالث من العباسبة، الخط الرابع من ميدان الجيزة، والخط الخامس من المظلات، الخط السادس من النزهة الجديدة، والخط السابع من ميدان الأميرية، بالإضافة إلى الخطوط العامة من حدائق القبة، وأحمد حلمي، وعبد المنعم رياض، وشبرا الخيمة.

أما خطوط السيرفيس من مواقف عبد المنعم رياض، وأحمد حلمي، والسلام، والسيدة عائشة بتعريفة ستة جنيهات، ومن موقف توشكى بحلوان بتعريفة ثماني جنيهات.

وسيتم تجهيز المركبات بوضع استيكارات عليها طوال فترة المعرض لسهولة استقبال الركاب لها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا