عمرو حسن يحتفل بتوقيع "أحدهم" بحضور جمهوره في معرض الكتاب (صور)

عمرو حسن
عمرو حسن
بدأ منذ قليل حفل توقيع رواية "أحدهم"، للشاعر عمرو حسن، والصادر عن دار الرواق للنشر والتوزيع، وذلك ضمن فعليات اليوم لمعرض القاهره الدولي للكتاب بدورته الخمسين اليوبيل الذهبي، والذي انتقل هذا العام إلى مقره الجديد في مركز مصر المعارض الدولية بالتجمع الخامس.

حيث يشهد حفل التوقيع توافد عدد كبير د من رواد المعرض وجمهور الشاعر ، للتوقيع، معبر عن سعادته البالغة لطرح "احدهم"، والذي صرح الشاعر عبر حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ان الكتاب يعد أول مجموعة نثرية بالفصحى له.

يذكر أن الشاعر عمرو حسن قد أصدر من قبل ديوانين في عام 2010، هما “المهنة بارقص” و”على ناصية الشاعر”، ثم توقف عن النشر حتى جاء عام 2014، فأصدر ديوان “ناس كافيه”، ثم “سيلفي” في 2015، وديوان ”باندا” عام 2016، والذي فاز عنه بجائزة أحمد فؤاد نجم، فيما صدر له ديوان “مثلا” عن دار “تشكيل” للنشر والتوزيع، وديوان “الوردة البلاستيك” بالدورة الماضية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

جدير بالذكر أن المعرض ينطلق بمشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول أفريقية ٣ منها تشارك لأول مرة، هي: كينيا، غانا، نيجيريا، و١٦ دولة من آسيا، و٧ دول من أوروبا، و٢ من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية ٥٧٩، منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى ١٧٠ دار نشر، منها ٢٤ تشارك لأول مرة، و١٤٦ شاركت في الدورات السابقة، بإجمالي عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين ١٢٧٤ شامل التوكيلات، وعددها ٥٢٥ توكيلا، بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، وبلغ إجمالي عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر بزيادة ٥٣ دار نشر عن العام الماضي يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة على مساحة ٢٤ ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ ٤٥ ألف متر مربع.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح الدورة الجديدة للمعرض، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية بحضور كبار قيادات الدولة المصرية، وأجرى جولة تفقدية لأجنحة المعرض بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومجموعة من قيادات وزارة الثقافة.