عاطف منصور يحتفل بتوقيع "النقوش على نقود دولة إيلخانات المغول" بمعرض الكتاب (فيديو وصور)

عاطف منصور
عاطف منصور

تنظم اليوم حفل توقيع ومناقشة للجزء الثاني من موسوعة "النقوش على نقود دولة إيلخانات المغول في العراق وإيران"، للدكتور عاطف منصور محمد، عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، وذلك ضمن فعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخمسين اليوبيل الذهبي، بحضور الدكتور وليد خليل دكتور الآثار بجامعة الفيوم، وعدد من رواد المعرض المهتمين بعلم الآثار.


واشار عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، خلال حفل التوقيع، إلى أن فكرة تأليف الموسوعة جاءت من خلال بحثين له عن "إيلخانات المغول"، عقب ذلك سافر إلى المانيا حيث حصل على العديد من الكتب والمصادر، مؤكدًا على ضرورة إعادة صياغة "المغول" بشكل تفصيلي، فضلًا عن اللجؤ لمصدر مهم في تلك الدراسة وهي "نقودهم"، التي احتوت على العديد من الرموز.

 

جدير بالذكر أن كتاب "النقوش على نقود دولة إيلخانات المغول في العراق وإيران"، هو الجزء الثاني من موسوعة النقوش الآثارية على المسكوكات الإسلامية، والموسوعة صادرة عن دار الزهراء للنشر والتوزيع.

 

ويذكر أن المعرض ينطلق بمشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول أفريقية ٣ منها تشارك لأول مرة، هي: كينيا، غانا، نيجيريا، و١٦ دولة من آسيا، و٧ دول من أوروبا، و٢ من الأمريكتين.

 

ويبلغ عدد دور النشر المصرية ٥٧٩، منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى ١٧٠ دار نشر، منها ٢٤ تشارك لأول مرة، و١٤٦ شاركت في الدورات السابقة، بإجمالي عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين ١٢٧٤ شامل التوكيلات، وعددها ٥٢٥ توكيلا، بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، وبلغ إجمالي عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر بزيادة ٥٣ دار نشر عن العام الماضي يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة على مساحة ٢٤ ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ ٤٥ ألف متر مربع.

 

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح الدورة الجديدة للمعرض، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية بحضور كبار قيادات الدولة المصرية، وأجرى جولة تفقدية لأجنحة المعرض بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ومجموعة من قيادات وزارة الثقافة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا