"إنشاء السدود والآبار".. مشروعات وزارة الري المخطط تنفيذها خلال 2019

بوابة الفجر

مشروعات قومية باستثمارات ضخمة، تخطط وزارة الري، لتنفيذها خلال عام 2019م، كصيانة المجاري المائية وأعمال صناعية على شبكة الترع، وشبكات الرى الحديث والصرف العام.

 

مشروعات قومية منفذة

 

نجحت الدولة المصرية في إنهاء مشروعات ضخمة بتكلفة 30 مليار جنيه لحماية أمن مصر المائي، من خلال مشروعات حماية وتدعيم السد العالي وخزان أسوان، حيث تم الانتهاء من إنشاء وافتتاح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بتكلفة بلغت قيمتها 6 مليارات جنيه، كما تم تغطية عدد من الترع بطول 8,6 كم، فضلا عن تغطية مصارف بطول 6,8 كم، إضافة إلى إنشاء مخرات للسيول وسدود إعاقة وبحيرات صناعية لاستيعاب مياه السيول، وحماية وتطوير السواحل والشواطئ المصرية بأطوال تصل إلى 25 كم، كما تم تنفيذ خطة عاجلة للترشيد وتدبير الاحتياجات المائية من خلال رفع نسبة المياه المُعاد استخدامها من 33% إلى 40% من المياه المتجددة.

 

كما تم إزالة التعديات على مجرى النيل  بعدد 10,557 ألف إزالة، كما تم إزالة تعديات على الترع بعدد 27,446 ألف إزالة، منها عدد 8.794 ألف حالة إزالة على المصارف، وتم انشاء مخرات للسيول وسدود إعاقة وبحيرات صناعية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء وعدد من محافظات الصعيد، وحماية السواحل والشواطئ، بأطوال تصل إلى 25 كم. وتم تطوير حرم النيل وإقامة ممشى أهل مصر بطول 2.6 كم.

 

حملات التوعية

 

ومن المقرر، أن تقوم وزارة الري والموارد المائية بتنفيذ العديد من حملات التوعية المائية المكثفة على مستوى الجمهورية مستخدمة أساليب متنوعة، منها الندوات، بالتعاون والتنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني، وذلك لتدريب وتوعية جموع المواطنين من مختلف الفئات على آليات الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها وترشيد استخداماتها من أجل القيام بواجبهم المنوط بهم في أداء رسالة التوعية وإرساء مفاهيم ومبادئ أخلاقيات التعامل مع المياه على المستوى القومي والحفاظ على المياه من منظور أخلاقي.

 

المشروعات مخطط تنفيذها في 2019

 

وتسعى وزارة الري، لتنفيذ أعمال العام الحالي بقيمة 600 مليون جنيه تشمل صيانة المجاري المائية وأعمال صناعية على شبكة الترع، بالإضافة إلى تطهير وإزالة الحشائش، وتنفيذ أعمال تطوير لـ255 مسقى، وشبكات الرى الحديث للمناطق التجريبية فى الفيوم بقيمة إجمالية 284 مليون جنيه.

 

ومن المقرر، تنفيذ أعمال لإنشاء وإحلال، وتجديد شبكات الصرف المغطى وتنفيذ مشروعات الصرف العام، وإنشاء 69 كوبرى و4 سحارات.

 

وسيتم تنفيذ مشروعات لحماية الشواطئ المصرية بتكلفة إجمالية بلغت 427 مليون جنيه بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ودمياط وبورسعيد وكفر الشيخ ومرسى مطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

 

طرح مشروعين بتكلفة تقديرية 78 مليون جنيه، بمحافظة كفر الشيخ من المنحة الممولة من صندوق المناخ الأخضر، للحد من ضعف البنية التحتية الساحلية والأصول الزراعية، والأضرار الناجمة عن الفيضانات الساحلية.

 

وتخطط وزارة الري لإنشاء 95 بئراً وتجهير 25 بئرًا آخر بالطاقة الشمسية، كما تم إنشاء 150 خزانًا أرضيًا بتكلفة 107 ملايين جنيه.

 

ولمواجهة مخاطر السيول، تستعد وزارة الرى لإنشاء سدود توجيه وحجز وبحيرات بقيمة 975 مليون جنيه بمحافظات "جنوب سيناء والبحر الأحمر وأسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف والقاهرة".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا