بعد رفع الدعم عنه نهائيًا.. ما هو بنزين 95 أوكتان وفيما يختلف عن 92 و80؟

بوابة الفجر
بعد أعلان الحكومة المرصة رفع الدعم بشكل نهائر عن بنزين 95 اوكتان بداية من شهر ابريل المقبل وربهطة بالسعر العالمى لخام برنت على مستوى العالم تستعرض الفجر من خلال هذا التقرير ماهية بنزين اوكتا 95 وما الفرق بينه وبين بنوين 80 وبنوين 92 الاكثر انتشارا في السوق المصري.

 يعتبر أوكتان كلا من محركات البنزين والديزل هي محركات احتراق الداخلي، وهذا يعني أن مصدر الطاقة يأتي من حرق الوقود داخل المحرك نفسه، وأحد الفروقات المهمة بين محركات البنزين والديزل هو أن البنزين يتطلب شرارة لإشعال خليط الهواء-البنزين في أوقات معينة.

وتنشأ المشكلة في محرك البنزين عندما يشتعل مزيج الهواء المضغوط والبنزين قبل الوقت المناسب الامر الذي قد يؤدي الى انفجار في غرفة الاحتراق. وينتج عن هذا صوت طرقة أو فرقعة في المحرك، ويسبب له أضراراً لأنه يسبب ارتفاع الضغط سريعاً في غرفة الاحتراق، مما يؤثر على أداء المحرك، ويتوقف ذلك على درجة الاوكتان.

ما هو الاوكتان
 أوكتان هو مقياس لمقدرة الوقود على مقاومة الاحتراق المبكر (طرقات المحرك)، وهذا الرقم يقاس بالنسبة إلى خليط من 4,2,2-ثلاثي ميثيل بينتان فمثلا 87 أوكتان تعني أن البنزين له كفاءة تشغيل مثل خليط من 87% أيزو اوكتان, 13% إن-هيبتان. 

يعتبر المشتق إيزوأوكتان مقاوم للاحتراق المبكر في محرك السيارة، في حين أن n-هيبتان يشتعل مبكرا أثناء عملية ضغط الوقود في أسطوانة الموتور. لذلك يستعمل مخلوط الوقود بحيث يحتوي على الصنفان بغرض ضبط وقت الاشتعال وتفادي الاشتعال الذاتي المبكر. وتحتوي اسطوانات المحرك على شمعة احتراق بغرض التحكم في وقت الاشتعال، بذلك تكون أكبر استفادة من الوقود والتسيير الصحيح. ففي محرك البنزين يسحب المكبس أثناء انسحابة من الاسطوانة مخلوط الوقود والهواء ثم يشتعلان بفعل شرارة شمعة الاشعال.

دلالات رقم الأوكتان

وتشير أرقام 92 و 95 وحتى 80 أو أنواع البنزبن الأعلى من ذلك إلى رقم الأوكتان للبنزين، أو كمية الأوكتان الموجودة في البنزين، ورقم الأوكتان يستخدم كمقياس لمقدرة البنزين على مقاومة الاحتراق المبكر (طرقات المحرك)، لأن البنزين يحتوي مزيج من الأوكتان والهيبتان، فكلما زادت نسبة الأوكتان (رقم البنزين) زادت مقاومته للاحتراق المبكر، وهذا النظام تم عمله بواسطة روسل ماركر.

 فإذا كان لديك في دليل السيارة أن البنزين الأنسب للمحرك مثلا هو 90 فيجب ألا تستخدم بنزينا أقل من ذلك (مثل بنزين 87 أو 88 أو 89) وإنما يمكنك استخدام بنزين 90 فما فوق إذا سمحت باقي مواصفات محرك سيارتك

فكلما ارتفع رقم الأوكتان كلما قل احتمال الفرقعة، لأن الأوكتان يحترق أبطأ بسبب أن السلسلة الهيدروكربونية لديه أطول وأكثر مقاومة للاشتعال الذاتي قبل الأوان.

ويختلف رقم الأوكتان مع نسبة الضغط، وبعض الاعتبارات الهندسية والميكانيكية وظروف التشغيل، وبالتالي يختلف بين مركبة وأخرى.

جدير بالذكر أن بعض طرازات السيارات لديها محركات ضغط عالية وضوابط إلكترونية، صممت للاستفادة من انتاج طاقة أكبر وتحسين الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود في حال كانت نسبة الاوكتان عالية.

ومتطلبات الأوكتان يمكن أن تختلف مع التشغيل والظروف البيئية، وقد تحتاج السيارة وقود أوكتان أعلى من النسبة الموصى بها.



شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا