حكايات اليوم.. انطلاق بث التليفزيون المصري.. واغتيال صلاح البيطار

بوابة الفجر
شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 21 يوليو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 21 يوليو،  إنطلاق بث التليفزيون المصري، فضلًا عن اغتيال رئيس وزراء سوريا الأسبق صلاح البيطار.

بدء البث بالتليفزيون المصري
في مثل هذا اليوم عام 1960، بدأ البث بالتلفزيون المصري، وكانت مدة البث خمس ساعات يوميًا.

عام 1959 وقّعت مصر اتفاقية مع "صوت أميركا" لتزويدها شبكة إرسال تلفزيونية وتدريب كوادرها الإعلامية، وفي يوليو 1960 امتلكت مصر قناة تلفزيونية، واللافت أن القناة هي الرابعة على مستوى العالم العربي بعد قنوات "أرامكو" وبغداد وبيروت.

نهاية العمل بالسد العالي
و21 يوليو 1970 كانت نهاية العمل في السد العالي بعد 11 عامًا من بدأ البناء، و طول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 متر، وحجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

اغتيال صلاح البيطار 
وفي مثل هذا اليوم عام 1980، اغتيل رئيس وزراء سوريا الأسبق صلاح البيطار في باريس بواسطة المخابرات السورية وذلك بسبب خلافه مع الرئيس حافظ الأسد.

وصلاح الدين خير البيطار، سياسي وأحد رؤساء وزراء سوريا ومن مؤسسي حزب البعث مع ميشيل عفلق، اسمه الكامل صلاح خير سليم البيطار، جده الشيخ سليم البيطار الملقب بالفرضي، وقد أنجب أربعة ذكور وهم: الشيخ خير والد صلاح البيطار، والشيخ محمد وكان يشغل منصب أمين عام الفتوى في دمشق، والشيخ عبد الغني ويسمى الشافعي الصغير، والرابع الشيخ عبد الرزاق مؤلف كتاب حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر الهجري.

رام ناث كوفيند رئيسًا للهند
و21 يوليو 2017، فاز رام ناث كوفيند في الانتخابات الرئاسية الهندية 2017 بنسبه أصوات 65.6% بعد تغلبه على منافسته ميرا كومار التي حصلت على نسبه أصوات 34.35%.

رحيل أحمد محرز
والفنان أحمد محرز من مواليد 21 يوليو 2008، ولد من عائلة مصرية عريقة كان والده عميدها، وهو الدكتور الطبيب إسماعيل محرز الذي يعتبر من كبار الأطباء في تاريخ مصر، وكان من أطباء الأسرة الملكية قبل ثورة يوليو. وقد عرفت الدكتور إسماعيل محرز وزوجته شريفة هانم وكانت من رائدات الحركة النسائية في مصر، ومثل أحمد محرز في خمسة أفلام سينمائية في 25 عاماً.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا