Advertisements

الإعلام الإسرائيلي: ترامب ينأى بنفسه عن نتنياهو

بوابة الفجر
قرر الرئيس دونالد ترامب أن ينأى بنفسه عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب إحباطه من الجمود السياسي المستمر في إسرائيل، وفقًا لمسؤولين في تل أبيب.

وأشار المسؤولون الذين تحدثوا إلى صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إلى أن إدارة ترامب "ومحبطة" من الأزمة السياسية المستمرة في إسرائيل، وأن الرئيس الأمريكي يشعر بخيبة أمل عميقة من رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ووفقًا للمصادر، قرر ترامب أن ينأى بنفسه عن نتنياهو بعد فشله في تحقيق نصر واضح في انتخابات 9 أبريل وتشكيل حكومة، على الرغم من المساعدة التي تلقاها زعيم إسرائيل من الرئيس.

وصرح مصدر بالبيت الأبيض، الرئيس لا يحب الخاسرين.

وقبل الانتخابات، دُعي نتنياهو إلى البيت الأبيض واعترف ترامب رسميًا بأن مرتفعات الجولان هي أرض إسرائيل السيادية. كما صنّف الحرس الثوري الإيراني (IRGC) كمنظمة إرهابية أجنبية. ناهيك عن أن ترامب سبق أن اعترف بالقدس كعاصمة إسرائيلية ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.

وخلال الحملة الانتخابية قبل تصويت 17 سبتمبر، تغير سلوك ترامب تجاه نتنياهو. فلم يقدم أي هدايا لرئيس الوزراء ولم يقدم أي تصريحات ووعود، باستثناء تغريدة حول تشكيل تحالف دفاعي مشترك مع إسرائيل.

وربطت هذه المعلومات مع بيان وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون قبل شهرين خلال حدث في جامعة هارفارد أن نتنياهو "تلاعب" بترامب في عدة مناسبات من خلال تزويده بمعلومات غير صحيحة على الرغم من العلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشار تيلرسون إلى أنه "من المفيد دائمًا أن تحمل قدرًا من الشك دائمًا". مضيفًا، "يزعجني أن الحليف الوثيق والمهم بالنسبة لنا سيفعل ذلك لنا".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا