"أرامكو" تجيب على الاستفسارات المتعلقة بالمستثمرين الأفراد

بوابة الفجر

تجاوبت شركة "أرامكو" السعودية، اليوم الإثنين، مع عدد من الأسئلة السائدة، بشأن قواعد واشتراطات الاكتتاب في أسهم الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام، خاصة الاستفسارات المتعلقة بالمستثمرين الأفراد.

ومن ضمن هذه الأسئلة، "هل يعتمد التخصيص على أسبقية التقديم خلال فترة الطرح؟ ومن يقرر عدد الأسهم التي يحصل عليها كل مكتتب؟ وكيف يتم اتخاذ ذلك القرار؟، إذا لم تخصص للمكتتب كامل الأسهم التي تقدم بطلبها فمتى سيرد له ما تبقى من الثمن؟".

وقالت "ارامكو"، إن التعامل مع جميع طلبات الاكتتاب سيجري على حد سواء خلال فترة الاكتتاب، ولن يكون هناك اعتبار لأسبقية التقديم.

وأوضحت الشركة السعودية، حول الجهة التي تقرر عدد الأسهم التي يجب أن يحصل عليها كل مكتتب، وكيفية اتخاذ قرار بذلك، أن المساهم البائع و"أرامكو" وفقاً لسلطتهما التقديرية المطلق، هما من سيحددان نسبة وعدد أسهم الطرح لكل مكتتب، وذلك بالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين.

أما بالنسبة لإمكانية استعادة المبلغ المدفوع في حال لم تخصص للمكتتب كل الأسهم التي تقدم بطلبها، قالت إن "آخر موعد لرد فائض الاكتتاب للمستثمرين الأفراد هو 12 ديسمبر 2019، وعلى المكتتب مراجعة البنك المشارك الذي يتعامل معه".

أرامكو السعودية
هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، يقع مقرها الرئيسي في الظهران.

وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز، فيما رجحت مجلة "اكسبلوريشن" قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة، بحسب وكالة "بلومبيرج"، التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو، استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني.

هذا وأعلنت أرامكو عن تحقيقها أرقامًا تعدُّ الأولى في تاريخها، وذلك خلال النصف الأول من عام 2019، مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2018، حيث بلغ صافي الدخل 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب 92.5 مليار دولار، مقابل 101.3 مليار دولار، و38 مليار دولار للتدفقات النقدية مقارنةً بـ35.6 مليار دولار، فيما سجّل الإنفاق الرأسمالي 14.5 مليار دولار، مقابل 16.5 مليار دولار.

ويصل معدل الريع على انتاج النفط الخام في أرامكو إلى 20%، حتى نوفمبر 2019؛ حيث أجرت الشركة اتفاقا مع الحكومة يتضمن تخفيض معدل الريع على إنتاج النفط الخام من 20% إلى 15%، اعتبارا من 1 يناير 2020.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا