Advertisements

أصغر متدرب بـ"مهنتك مستقبلك" يروي تفاصيل تأهيلهم لسوق العمل (فيديو)

بوابة الفجر
أطلقت وزارة القوى العاملة في عام 2019 الماضي، مبادرة "مهنتك مستقبلك"، من خلال التدريب داخل وحدات متنقلة، على مهن السباكة والكهرباء للرجال، والخياطة والتفصيل للسيدات، ويأتي ذلك استكمالًا لمبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذها بالقرى الأكثر احتياجاً.

وبدأت المبادرة في 8 محافظات، وهي الفيوم، الدقهلية، سوهاج، الوادي الجديد، والمنيا، وأسيوط، والأقصر، وكفر الشيخ، حيث يتم إطلاقها بمحافظات أخرى خلال الشهور الأولي من 2020، لتطوير منظومة التدريب والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وبدورها انتقلت عدسة "الفجر"، إلى إحدى الوحدات المتنقلة بقرية شها التابعة لمحافظة الدقهلية، وحاورت محمد عبدالسلام أصغر متدرب بالوحدة، والذي يبلغ من العمر 17 عامًَا.

ويقول محمد: "التدريب على السباكة في الوحدة أضاف لي الكثير من الخبرات، في هذا المجال خاصة وأنها مهنتي الأساسية" مضيفًا: "دلوقت بقدر أقيس السخان من الأعلى للأسفل، والكهرباء من الأسفل للأعلى".

وبعد مرور 9 أيام من الدورة التدريبية، تابع، محمد: "تعلمت كيفية قياس خلاط المياه من منتصف الحوض، فضلًا عن تصليح قلب الحنفية التالف"، مؤكدًا أن هذه المهارات ستساعده في الصعود بسرعة في المجال وتطوير خبراته بشكل أفضل، وخاصة أنها على أيدي متدربين ماهرين في المهنة.

وأوضح محمد، أنه في نهاية الدورة، المتميزين يحصلون على شنطة معدات خاصة بالسباكة بالإضافة إلى مكواة، مضيفًا: "عرفت السيارة عن طريق عمي، بتقدم جوائز قيمة، فكان حافز مشجع ليا إني أجي هنا، واتعلم بالمرة عشان حاجة تساعدني أجيب منها لقمة عيش".