Advertisements

وكيل "نقل النواب" يشيد بمسابقة "فكرتك مصلحتك" لـ"المالية"

محمد عبد الله زين الدين
محمد عبد الله زين الدين
أكد محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أهمية جهود الحكومة لرفع كفاءة التحصيل الضريبي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

وأشاد "زين الدين"  بإطلاق وزارة المالية مسابقة بحثية بعنوان "فكرتك مصلحتك" لتشجيع العاملين على البحث العلمي في تقديم أفكار إبداعية، تتوافق مع استراتيجية الوزارة ورؤية مصر 2030، في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة وتحقيق العدالة الضريبية، وزيادة الالتزام الطوعي بسداد حق الدولة، وإيجاد آليات مُبتكرة لضمان تحصيل كل حقوق الخزانة العامة للدولة، والقضاء على أي محاولات للتهرب الضريبي.

وأوضح في بيان له اليوم الخميس، أهمية ضم القطاع غير الرسمي لنظيره الرسمي، خاصة وأنه يمثل نحو 60% من القطاع، فمصانع بير السلم والباعة الجائلين تخطى عددهم المليون ونصف، إضافة إلى 120 سوق عشوائي.
 
ولفت إلى أنه رغم صعوبة الإحكام الكامل على الاقتصاد غير الرسمي إلا أن تطبيق ضرائب حكمية على عدد كبير من أنشطته أمر مهم للتغلب عليه.

وأشار إلى أن الوضوح الضريبي يخلق مناخا استثماريا رائعا، وسينهي الصورة بأن مصلحة الضرائب "بعبع" صغار المستثمرين ويمكن من دخول الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وزيادة الحصيلة الضريبية لربما تتجاوز 1.4 تريليون جنيه والتي تساعد بالتأكيد في سد العجز في الموزانة، وتوفير فائدة الدين التي تتحملها الموازنة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا