Advertisements

أول أيام حظر التجوال.. كيف ستظهر مصر في السابعة مساءً؟

أرشيفية
أرشيفية
ساعات قليلة وتشهد البلاد حظر التجوال وفقًا لقرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ضمن إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا الذي ظهر في عدة محافظات مختلفة.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حظر حركة المواطنين على الطرق العامة كافة بداية من اليوم الأربعاء من 7 مساءً وحتى 6 صباحًا، في ظل الإجراءات الشاملة التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

الشوارع بلا وسائل تنقل
أول المظاهر التي ستشهدها الشوارع اليوم الأربعاء في السابعة مساءًا، عدم وجود أية وسائل تنقل، فحسب رئيس الوزراء فسيعلق عمل وسائل النقل العام والخاص الجماعي خلال فترة حظر التجوال.

كما أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أمس الثلاثاء، أن قطارات المترو ستبدأ في تطبيق إجراءات حظر التجوال التي أعلنتها الدولة، وآخر قطار سيتحرك الساعة ٥:٣٠ مساءً، قبل موعد الحظر بساعة ونصف ليغلق المرفق أبوابه في السابعة.

وهذا ما سيطرأ على القطارات، فقرّرت هيئة السكة الحديد إيقاف حركة القطارات من الساعة 7 مساءً حتى الـ6 صباحًا، اعتبارًا من اليوم الأربعاء.

التواجد الأمني يسيطر
لعل أبرز المشاهد التي ستسيطر على الشوارع سيطرة رجال الأمن من أجل تطبيق الحظر، حيث رفعت وزارة الداخلية حالة التأهب للقصوى لتنفيذ قرارات رئيس الوزراء الصادرة اليوم، لتطبيق حظر تجوال المواطنين من الساعة ٧ مساء وحتى الساعة ٦ صباحا بدءا من اليوم ولمدة أسبوعين.

وقامت الأجهزة الأمنية بنشر القوات على كافة الطرق السريعة والرابطة بين المحافظات من خلال الإدارة العامة للمرور ومديريات الأمن، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات والأقوال الأمنية في شوارع المدن والقرى، للتأكد من التزام المواطنين بقرار الحظر، وسيتم نشر خدمات متحركة وثابتة في أوقات الحظر لضبط المخالفين.

أماكن "مفتوحة" وهؤلاء قد يتواجدون
وإن استطاعت النزول والسير في الشوارع لظرف طارئ ستجد عدة أماكن مفتوحة لهم مستثنون من حظر التجوال وتلك الأماكن هي: مكاتب الصحة وما يوازيها، الصيدليات، محال البقالة و"السوبر ماركت"، لما لتلك الأماكن من دور في تلبية احتياجات المواطنين.
وقد تجد أشخاص مسموح لهم التواجد في الشوارع خلال حظر التجوال وهم الإعلاميين والصحفيين والأطباء، فوفقا لتصريحات وزير الإعلام أسامة هيكل الذي قال: إن الفئات المستثناة من قرار حظر حركة المواطنين هم الإعلاميون والصحفيون وذلك من خلال تواجد كارنيه النقابة أو المؤسسة والأطباء، مناشدًا المؤسسات الصحفية بتخفيض عدد عمل الصحفيين.

وفي هذا الشأن، قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين: إنه بمناسبة صدور قرار حظر حركة المواطنين ووسائل النقل العامة والخاصة مابين السابعة مساء والسادسة صباحا، واستثناء الصحفيين والإعلاميين منه للقيام بعملهم الداعم لسياسة الدولة في مقاومة تفشي فيروس كورونا، تم التنسيق بين النقابة والحكومة ممثلة في أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، لكي يتم السماح لأعضاء نقابة الصحفيين بالتحرك أثناء الحظر بشرط حملهم كارنيه العضوية لعام 2020 أو عام 2019، حيث أن عددا كبيرا منهم لم يتمكن من استخراج كارنيه العام الحالي، ولن يمكنه هذا خلال الفترة القادمة نظرا لإغلاق مبنى النقابة غدا الأربعاء.

وأكد نقيب الصحفيين في بيان، أن هذا الاستثناء للضرورة القصوى لمن تقتضي ظروف عملهم الصحفي البقاء خارج منازلهم وقت الحظر، مطالبا الزملاء أعضاء النقابة والمؤسسات الصحفية بألا تزيد نسبة المترددين منهم على مقار عملهم عن 20% والقيام بمهامهم عبر التواصل الإلكتروني من منازلهم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا